السفر حول العالم

أهم المعالم السياحية لزيارتها في مدينة هركولانيوم الإيطالية

موسوعة المسافر

تقع مدينة هركولانيوم الرومانية القديمة جنوب إيطاليا بالقرب من مدينة بومبي الأثرية، وقد تدمرت البلدة إثر ثوران بركان فيزوف الهائل عام 79 ميلادياً الذي اجتاح بومبي كذلك، ودفنت هركولانيوم في الحمم المنصهرة، وحالياً بقيت هذه البلدة التي يبلغ عدد سكانها 6000 نسمة تقريبًا مغمورة في كتلة صلبة من الرماد تحت عمق يتروح من 12 إلى 30 متراً تحت الأرض، وقد شكلت هذه الأغطية الصلبة العميقة جدراناً محكمة تحمي المدينة من الغزاة، ولازالت تحتفظ هركولانيوم بجميع الاكتشافات الأثرية والأعمال الفنية في أماكنها الأصلية ولم تنقل لتعرض في متاحف خارج الموقع.

 

أبرز المناطق السياحية لزيارتها في هركولانيوم

1- كازا ديل ألبورغو

هركولانيوم - كازا ديل ألبورغو

يقع موقع كازا ديل ألبورغو الأثري في الطرف الجنوبي من شارع كاردو الثالث الذي يمر عبر منطقة تم حفرها في القرن الـ19، وهو عبارة عن منزل ارستقراطي تم تحويله إلى فندق، ويتميز بصفوف من الأعمدة، يواجهه على الجانب الآخر من الشارع بيت أريستيد وهي فيلا ريفية فخمة مع لوحات جدارية وحديقة تضم أعمدة.

2- بيت جالبة

هركولانيوم - بيت جالبة

يقع بيت جالبة في منتصف كاردو الثالث، وهو قصر أرستقراطي راقي يضم بركة على شكل صليب، ربما كانت خزانًا أو بركة أسماك زينة أو حوض مخصصًا للاستحمام، ويقع وراء البيت المزيد من المساكن الأثرية.

3- ساجيل دليو اوجوستالي

هركولانيوم - ساجيل دليو اوجوستالي

يقع ساجيل دليو اوجوستالي على الجانب الآخر من طريق كاردو الثالث، وهو عبارة عن ضريح مربع كبير جدا مضاء بفتحة في السقف، وكان هذا الضريح مخصص في الأصل لهرقل راعي هركولانيوم، ثم كرس في وقت لاحق للأمبراطورية، ويتميز الضريح باللوحات الجصية التي تظهر هرقل في أوليمبوس مع جونو ومينيرفا.

4- الحمامات

هركولانيوم - الحمامات

ومن بين الحفريات الأكثر حداثة على طول ديكومانس انفيرير الحمامات الحرارية المحفوظة جيدًا، مع أقسام منفصلة للرجال والنساء، وتتميز بفسيفساء أرضية من الدلافين وبعض الرفوف الخشبية.

5- بيت سامنيتي

هركولانيوم - بيت سامنيتي

يعد هذا البيت واحداً من أقدم القصور الأرستقراطية في البلدة حيث يعود إلى فترة الثوران، ويحتوي على معرض مع أعمدة أيونية، وتتزين جميع جدران المنزل بزخارف جصية، وعلى بعد مسافة قريبة يقع بيت التقسيم الخشبي وهو بيت أرستقراطي ولكن بدون فناء، ويضم غرف نوم لا تزال تحتوي على هياكل السرير وصندوق خشبي.

6- بيت الفسيفساء نبتون وأمفيتريت

هركولانيوم - بيت الفسيفساء نبتون وأمفيتريت

على الجانب الأخر من ديكومانس انفيرير يقع بيت الفسيفساء نبتون وأمفيتريت، الذي سمي نسبة إلى الفسيفساء التي تزين الجدران والمحفوظة جيداً حتى الآن.

7- بيت الذكرى المئوية الثانية

هركولانيوم - بيت الذكرى المئوية الثانية

يقع هذا البيت المحفوظ جيداً في طريق ديكومانس ماكسيموس الذي يوازي ديكومانس انفيرير، ويحتوي هذا البيت على واحداً من أسرار هركولانيوم الأكثر إثارة، حيث يُظهر الجص على حائط دليلاً واضحًا على وجود صليب مسيحي خشبي، والذي يعتقد أنه أقدم صليب مسيحي معروف، وقد تم اكتشاف البيت في عام 1938 بعد حوالي 200 عام من بدء أعمال التنقيب.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق